مراحل إعداد برمجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية:
يذكر عبد الهادي (2004م) مراحل إعداد برمجيات الألعاب التعليمية كما يلي:
أولاً: اختيار موضوع اللعبة:
1. تحديد المجال: الحركي، عقلي، وجداني.
2. تحديد الأهداف السلوكية للعبة.
ثانياً: جمع البيانات:
1- البيانات عبارة عن خصائص اللعبة.
2- تحديد البيانات المطلوبة عن اللعبة.
3- تنظيم وترتيب البيانات.
4- وضع تصور متكامل للبيانات عن اللعبة.
ثالثاً: تصميم نموذج اللعبة:
يجب أن يراعي مصمم اللعبة ما يلي:
1- تحدد الفئة المستهدفة، مثل: العمر الزمني، والعقلي.
2- تحديد الحاجات النمائية للفئة المستهدفة.
3- تحديد الخصائص الجسمية، والانفعالية، للفئة المستهدفة.
4- تحديد أدوار الأطفال في اللعب.
5- تحديد قوانين اللعبة.
6- تحديد التعليمات بوضوح.
رابعاً: عملية التنفيذ:
ويقصد بالتنفيذ تطبيق اللعبة على الأطفال، وذلك من خلال الخطوات التالية:
- مراجعة مكونات اللعبة.
- مراجعة خطوات اللعبة.
- توجيه الإرشادات.
- القيام باللعب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق