الاثنين، 3 ديسمبر 2012

مراحل إعداد برمجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية



مراحل إعداد برمجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية:
يذكر عبد الهادي (2004م) مراحل إعداد برمجيات الألعاب التعليمية كما يلي:
أولاً: اختيار موضوع اللعبة:
1.    تحديد المجال: الحركي، عقلي، وجداني.
2.    تحديد الأهداف السلوكية للعبة.
 ثانياً: جمع البيانات:
1-  البيانات عبارة عن خصائص اللعبة.
2-  تحديد البيانات المطلوبة عن اللعبة.
3-  تنظيم وترتيب البيانات.
4-  وضع تصور متكامل للبيانات عن اللعبة.


ثالثاً: تصميم نموذج اللعبة:
يجب أن يراعي مصمم اللعبة ما يلي:
1-  تحدد الفئة المستهدفة، مثل: العمر الزمني، والعقلي.
2-  تحديد الحاجات النمائية للفئة المستهدفة.
3-  تحديد الخصائص الجسمية، والانفعالية، للفئة المستهدفة.
4-  تحديد أدوار الأطفال في اللعب.
5-  تحديد قوانين اللعبة.
6-  تحديد التعليمات بوضوح.
رابعاً: عملية التنفيذ:
ويقصد بالتنفيذ تطبيق اللعبة على الأطفال، وذلك من خلال الخطوات التالية:
-         مراجعة مكونات اللعبة.
-         مراجعة خطوات اللعبة.
-         توجيه الإرشادات.
-         القيام باللعب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق