الاثنين، 3 ديسمبر 2012

أثر برمجية مقترحة قائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض المهارات الأساسية في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت


أثر برمجية مقترحة قائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض المهارات الأساسية في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت
رسـالــة
مقدمة إلى كلية التربية / الجامعة الخليجية كجزء مكمل لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الوسائل الإعلامية والتعليمية المتعددة

إعــداد
عائشة المطيري
(بكالوريوس تربية تخصص رياضيات، 2003)

إشـراف
د. السيد عبد المولى أبو خطوة

الملخص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة الدراسة في إستقصاء أثر استخدام برمجية ألعاب تعليمية في اكتساب المهارات الحسابية الأساسية للصف الرابع الابتدائي. وذلك من خلال الإجابة عن الاسئلة التالية :
·        مامكونات برمجية الألعاب الإلكترونية المقترحة في تنمية مهارات القسمة في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت؟
·        ما أثر برمجية الألعاب التعليمية الإلكترونية المقترحة في تنمية مهارات القسمة في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت؟
وهدف البحث إلى:
·        إعداد برمجية للألعاب التعليمية الإلكترونية، تستخدم في تنمية مهارات القسمة في الرياضيات، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي بدولة الكويت.
·          قياس أثر استخدام برمجية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات القسمة في الرياضيات  لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت .
منهج البحث: اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي لإجراء هذه الدراسة من خلال المجموعتين الضابطة والتجريبية؛ وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة.
أدوات البحث: تم إعداد أدوات الدراسة التالية:
·        برمجية الألعاب التعليمية بالحاسوب: يتضمن عرضاً لأمثلة وتدريبات على مهارة          القسمة، بمختلف صورها.
·        اختبار المهارات الرياضية لدروس القسمة، وهو من إعداد الباحثة.
مجتمع البحث وعينته:
تألف مجتمع البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في محافظة الفروانية في دولة الكويت في الفصل الدراسي الاول (2011/2012م) وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدارس محافظة الفروانية، في مرحلة التعليم الابتدائي, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين عشوائياً, وكان عدد أفراد المجموعة الضابطة (15) تلميذاً، وعدد أفراد المجموعة التجريبية (15) تلميذاً.
نتائج البحث:
1.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05)، بين متوسطات الرتب لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي، لاختبار مهارة القسمة في الرياضيات،لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
2.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05)، بين متوسطات الرتب لدرجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية، والضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مهارة القسمة في الرياضيات، لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
-         توظيف الالعاب التعليمية الالكترونية لتدريس منهج الرياضيات في مرحلة التعليم الابتدائي خصوصاً وبقية المراحل التعليمية عموماً.
-         تدريب معلمين ومعلمات الرياضيات على تصميم، وإنتاج، الألعاب التعليمية الإلكترونية، بحيث تتيح الفرصة للطالب ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة التي تسهم بشكل فعال في حصوله على المعلومات بنفسه، وتنمية مهاراته.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق