الاثنين، 3 ديسمبر 2012

نماذج تصميم البرمجية التعليمية


نماذج تصميم البرمجية التعليمية:
          تعددت النماذج التي تناولت تصميم البرامج التعليمية، وفقاً للمراحل التي تتضمنها. وتتطلب عملية إعداد البرمجية التعليمية المرور بعدة مراحل، وإتباع سلسلة من الإجراءات. وبالرغم من وجود عدة نماذج توضح مراحل إعداد البرمجية التعليمية، إلا أنها تختلف حول عدد المراحل، أو مسمياتها، أو تسلسلها، أو الإجراءات التي تتبعها كل مرحلة؛ فبعض النماذج تتم في ثلاث مراحل، وأخر ىأربع مراحل، أو خمس مراحل، أو أكثر. وفيما يلي عرض لبعض النماذج (أبو خطوة وعبدالعاطي، 2009، 162-163):
1-   نموذج أحمد حامد منصور(1995م):
ويتضمن بناء برنامج منظومة للوسائط المتعددة ثلاث مراحل رئيسية، وهي:
1-  منظومة مرحلة التصميم:
-         تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج.
-         تحليل الخصائص المميزة للدارسين.
-         تحديد المادة العلمية المتضمنة في البرنامج.
-         اختيار أنسب الوسائط.
-         وضع إستراتيجية الاستخدام للبرنامج بشكل عام.
2-  منظومة مرحلة التنفيذ:
-         كتابة إطارات البرنامج بمختلف أنواعها.
-         تحويل الإطارات إلى حيز التنفيذ.
-         تنفيذ إطارات البرنامج.
-         إعداد دليل البرنامج.
-         إعداد بطاقة تعريف البرنامج.
3-  منظومة مرحلة التقويم:
وتنقسم هذه المرحلة إلى:
-          التقويم الداخلي للبرنامج: والذي يتم أثناء كل خطوة من خطوات إعداد البرنامج. ويتضمن آراء الخبراء والمختصين، ونتائج التجريب على عينة ممثلة صغيرة، وإجراء التعديلات، ثم التجريب على عينة أكبر.
-         التقويم الخارجي للبرنامج: ويتم بتجريب البرنامج في الميدان؛ للتعرف على مدى تحقيق الأهداف التعليمية، ومراعاة البرنامج للمعايير والأسس السيكولوجية للإنتاج.
نموذج إبراهيم عبدالوكيل الفار (1999م):
ويتكون هذا النموذج من أربع مراحل أساسية، وهي كما يلي:
1-  مرحلة التصميم والأعداد:
يتم في هذه المرحلة وضع تصور كامل لمشروع البرنامج لما ينبغي أن يحتويه البرنامج من أهداف، ومادة علمية، ووسائط تعليمية، وأنشطة، وتدريبات، وتحليل خصائص المتعلم، وتحديد طرق واستراتيجيات التعليم.
2-  مرحلة كتابة السيناريو:
يتم في هذه المرحلة وضع ترجمة للتصور الكامل للبرمجية التعليمية، التي تم وضعها في مرحلة التصميم إلى إجراءات تفصيلية، ومواقف تعليمية، حيث يتم تسجيل ماينبغي أن يعرض على كل شاشة من شاشات البرنامج على نماذج خاصة، والتي يتم تصميمها وتقسيمها بطريقة تشبه تماماً شاشة الكمبيوتر.
3-  مرحلة تنفيذ البرنامج:
 وهي المرحلة التي يتم فيها وضع السيناريو في صورة برنامج، مع كتابة كود البرنامج، وذلك باستخدام إحدى لغات البرمجة، وإنشاء مايلزم لإنتاج البرنامج المستهدف من المؤثرات الصوتية، والصور الثابتة، والصور المتحركة، ولقطات الفيديو في حالة عدم توفرها بالمعمل.
4-  مرحلة تجريب البرنامج وتطويره:
 وفي هذه المرحلة، يتم عرض البرنامج على مجموعة من المحكمين المختصين؛ لتحديد مدى مناسبته لخصائص المتعلمين، ومدى تعبيره عن المحتوى الدراسي، وقدرته على تحقيق أهدافه، وكذلك مدى مراعاته لمعايير تصميم وإعداد برامج الكمبيوتر، وكذلك يتم عرضه على مجموعة من الطلاب المستهدفين؛ بغرض اكتشاف أي أخطاء، والتعرف على مدى مناسبته البرنامج للعينة المستهدفة، ويتم تعديل البرنامج في ضوء اقتراحات المحكمين، ونتائج تجريب البرنامج على الطلاب.
3- نموذج السيد عبد المولي السيد(2009م):
        ويتكون النموذج من خمس مراحل أساسية، وهي التحليل، والتصميم، والإنتاج، والنشر، والاستخدام الميداني. ويتم التقويم– التكويني والنهائي والتتبعي- بالتوازي مع المراحل الأربعة. ويوضح الشكل التالي مكونات النموذج:
 1-  مرحلة التحليل:
-         تحديد الحاجات التعليمية.
-         تحليل المهام أو المحتوى.
-         تحليل خصائص المتعلمين.
-         تحديد المصادر المتاحة.
2-  مرحلة التصميم:
-         صياغة الأهداف التعليمية.
-         اختيار المحتوى وتنظيمه.
-         تصميم أساليب التقويم.
-         تصميم أساليب التغذية الراجعة.
-         تصميم إستراتيجية التعليم.
-         اختيار الوسائط التعليمية، وتصميمها.
-         تصميم أساليب الإبحار، والتفاعل مع البرنامج.
-         تصميم شاشات البرنامج.
-         كتابة دليل البرنامج.
-         كتابة السيناريو.
3-  مرحلة الإنتاج:
-         تحديد الأجهزة، والبرامج، اللازمة للإنتاج، وتجهيزها.
-         إنتاج الصوت.
-         إنتاج الصور، والرسومات الثابتة، والمتحركة.
-         إنتاج الفيديو.
-         إنتاج نموذج أولي.
-         كتابة النصوص، والتجميع النهائي للبرنامج باستخدام نظم التأليف، أو لغات البرمجة.
4-  مرحلة التقويم النهائي:
-         تجهيز أدوات التقويم.
-         اختيار مجموعة التجريب.
-         استخدام البرنامج في مواقف تعليمية حقيقية.
-         تطبيق أدوات التقويم، وتحليل البيانات.
-         إجراء التعديلات المطلوبة، وإجازة البرنامج.
5-  مرحلة النشر، والاستخدام الميداني:
-         تحديد طريقة تسليم البرنامج.
-         إعداد نسخ من البرنامج.
-         طباعة دليل استخدام البرنامج.
-         تحديد طرق إجراء الصيانة، والتحديث للبرنامج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق